تحميل تحضير درس منهجية استقراء ادوات الجغرافيا سنة الأولى ثانوي 2022 PDF


 تحميل تحضير درس منهجية استقراء ادوات الجغرافيا سنة الأولى ثانوي 2021 PDF

نظرا لأهمية الخريطة كأداة تتضمن معلومات متنوعة ومنظمة قابلة للعرض والمناقشة، يتم استقراؤها وفق المنهجية التالية:
1/ تقديم الخريطة: 
*طبيعة الخريطة ( خريطة طبيعية، سياسية ، مناخية........)
*موضوعها: الموضوع الذي تتناوله الخريطة ( يستنتج عادة من خلال عنوان الخريطة ومن خلال عملية استنطاق المفتاح وفك رموزه)
* تاريخهـا: وهي تحديد إطارها الزماني " تمثيل ظاهرة لسنة معينة"
* مصدرهـا: يقصد بها اسم الشخص أو الهيئة التي قامت برسم الخريطة." المؤلف والكتاب"
2/ التحليل:
التحليل يختلف من خريطة لأخرى أي حسب المكونات الأساسية الموجودة في الخريطة:
* قراءة مقياس الخريطة يمكننا من معرفة مستوى الدراسة " محلي..........عالمي" وتحديد حجم وأبعاد الظاهرة التي هي محل الدراسة
* تعين اتجاه الخريطة: " الاتجاه الشمالي " ثم تعين الاتجاهات الأربعة اعتمادا الاتجاه الشمالي.
* تحديد الإحداثيات الجغرافية: لمعرفة طبيعة المناخ السائد فيها ومعرفة الوقت السائد في نفس المكان. 
* تحديد الموقع الجغرافي بالنظر إلى المعالم الجغرافية ( القرب أو البعد عن المسطحات المائية، والحدود السياسية) مما يمكننا من معرفة الأهمية الإستراتيجية والطبيعية والسياسية والإقتصادية للمنطقة.
* استخراج المعلومات التي تتضمنها الخريطة انطلاق من مفتاحها.
* شرح وتفسير الظاهرة المدروسة.
3/ الاستخلاص:
تقديم حوصلة حول موضوع الخريطة .
منهجية دراسة أهرام الأعمار السكان:
بما أن موضوع هرم السكان هو واحد فقط فهو يتضمن توزيع السكان " الجنس والعمر " فلذلك فإن منهجيته تختلف على منهجية الأشكال البيانية الأخرى وهي كالتالي:
1/ تقديم الهرم: 
* ما هو البلد الممثل.
* تاريخه: وهي تحديد إطارها الزماني"متى تم إنجازها" 
* مصدره: يقصد بها اسم الشخص أو الهيئة التي قامت برسمه." المؤلف والكتاب"
2/ التحليل:
يتم التحليل وفق الخطوات التالية:
* أحدد الهيئة العامةللهرم:بملاحظة القاعدة والقمة بكيفية خاصة:
- قاعدة عريضة، قمة ضيقة،قاعدة ضيقة وسط وقمة واسعة(على شكل ورقة البلوط)
* أدرس الهرم بدقة:
- أنطلق من القمة إلىالقاعدة.
- أستخرج الإختلالات) الثغرات / المحدبات) عند مختلف فئات الأعمار.
- أشرح الإختلالات الملاحظةبالبحث عن تاريخ ميلاد الفئات العمرية التي مستها تلك الإختلالات، وأعرفالأحداثالتي وقعت في تلك الفترة أوالتي لها علاقة بها.
* أقارن جانبي الهرم السكاني : أي الذكور والإناث، أسجلالاختلافات الملاحظة وأشرحها.
* أقارن الفئات العمرية: أي الفئات الشابة (أقل من 20سنة)، الراشدون ( من 20إلى60سنة) ، المتقاعدون ( أكثر من 60 سنة)، آنذاك يكمن أن نشير إلى حيويةأو شيخوخة السكان.
3/ الاستخلاص:
أختم باستعراض أهم الظواهر التي وضحها الهرم السكاني.
منهجية دراسة أشكال بيانية وجداول إحصائية:
1/ التقديم: 
* أحدد نوعيتها: رسم بياني علىشكل منحنيات، أو أعمدة أو دوائر...........
* مصدرهـا: يقصد بها اسم الشخص أو الهيئة التي قامت برسمأشكال بيانية وجداول إحصائية." المؤلف والكتاب"
* تاريخهـا: وهي تحديد إطارها الزماني " أحدد تاريخالوثيقة "
* موضوعها: الموضوع الذي تتناوله ( أبينالوحدة القياسية المستعملة (نسب - ملايين – آلاف.... إلخ) والتطور الحاصل بين تاريخين)
2/ التحليل: 
* أبرز الشكلالعام للتطور: عن طريقملاحظة نقطة الانطلاق ونقطةالوصول.
* أبين عدم انتظام التطور:
- بتوضيح مختلف الفترات التي يجبتوضيحها ("الحوادث"، فترات نمو معتدلة...فترات ركود إلخ (
- بشرح بدقة كل فترة وأستعمل فيذلك الوحدة القياسية المقدمة بالبيان وكذلك المحدداتالتاريخية.
* بعد وصف كل فترةأشرحها.
3/ الاستخلاص:
أختم الموضوع
بتقديم المعلومات الرئيسية الواردة في البيان . 
منهجية استقراء الصورة: 
1/ التقديم:
* نوع المشهد وزاوية الالتقاط.
* موضوعها: الموضوع الذي تتناوله الصورة.
* تاريخها: تاريخ التقاطها ومكان التقاطها " تحديد موقع مكان الصورة إذا أمكن".
* مصدرهـا: يقصد بها اسم الشخص الذي التقطها أو الكتاب الذي أخذت منه.
2/ التحليل: 
* شرح مشهد الصورة بتحديد أجزاء المشهد بداية بالواجهة الأمامية ثم الخلفية 
* وصف وشرح العناصر المكونة للمشهد مع التركيز على المكونات الكبرى للمشهد.
3/ الاستخلاص:
تقديم حوصلة لعناصر الصورة الملاحظة.
منهجية تحليل النص: يتم تحليل النص وفق الخطوات التالية.
1/ التقديم:
- طبيعة النص" سياسي، مقال، خطاب"
- تحديد الإطار الزماني والمكاني للنص.
- مصدر النص "التعريف بالكاتب(التركيز على الجوانب الأساسية كالوظيفة والدور التاريخي والمسار السياسي) والكتاب".
- تحديد مضمون النص أي الفكرة العامة للنص والأفكار الأساسية.
2/ التحليل: يتضمن:
- الإجابة عن الأسئلة المطروحة في الموضوع أو تناول الأفكار الأساسية بالشرح والتحليل والتعليل والنقد مدعما اجابتك بأمثلة تكون قد رصدتها من معلوماتك الشخصية ومن البرنامج.
3/ الاستخلاص:
حوصلة للأفكار والقضايا الواردة في النص مع التركيز على أهميتها وإبراز بعدها الجغرافي أو يحاول التلميذ إيضاح وشرح القضية الأساسية المطروحة.
02/ دراسة مجموعة أدوات بمنهجية موحدة :
أ- المنهجية : 
التقديم : تقديم الوثائق النوع ، الموضوع ، المصدر ... كل وثيقة على حدا.
التحليل : تلخيص مضمون الوثائق على شكل فقرات منسجمة ، بجمع وربط المعلومات المتوفرة بأسلوب علمي مناسب.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة