تحميل تحضير درس السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا للسنة الثانية ثانوي 2022 PDF

 

تحضير درس السياسة الاستعمارية في افريقيا و اسيا في مادة التاريخ للسنة 2 ثانوي كل الشعب

تحميل تحضير درس السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا للسنة الثانية ثانوي 2022 PDF

المحتويات
تحضير درس السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا للسنة الثانية ثانوي
شرح و تحضير نص درس السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا للسنة الثانية ثانوي
شرح و تحليل تحضير نص درس السياسة الاستعمارية في افريقيا و اسيا في مادة التاريخ للسنة 2 ثانوي كل الشعب

تحضير درس السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا للسنة الثانية ثانوي

1- طريقة تنفيذ الخطة الاستعمارية
الطريقة المباشرة:
• احتلال الأراضي المحتلة بالقوة العسكرية والقمع ، على سبيل المثال: الاستعمار الفرنسي في الجزائر.
• القضاء على خصائص المجتمع الاستعماري عبر تنفيذ سياسة شاملة.
طريق ب غير مباشر:
ضع السلطة في أيدي زعماء العشائر والقبائل.
• ربط السلطة الوطنية بالحكم العام لفرنسا أو المملكة المتحدة لاتخاذ قرارات في الشؤون الحكومية مثل: الحماية البريطانية لمصر – الحماية الفرنسية لتونس والمغرب.
• التفويض الأوروبي في المشرق العربي.

شرح و تحضير نص درس السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا للسنة الثانية ثانوي

2- وسائل تنفيذ الخطة الاستعمارية
هناك طرق متعددة يمكن تلخيصها بما يلي:
عروض متعددة.
دور البنوك والشركات التجارية الأوروبية.
التدخل بحجة حماية الأموال مثل الحماية الفرنسية في تونس.
اتفاقيات والتزامات سرية ، على سبيل المثال: اتفاقية سايكس بيكوت لعام 1916 ، وعد بلفور عام 1917 ، وقرار ندوة سان ريمو في عام 1920 بشأن المنطقة العربية الشرقية.

شرح و تحليل تحضير نص درس السياسة الاستعمارية في افريقيا و اسيا في مادة التاريخ للسنة 2 ثانوي كل الشعب

3- تأثير السياسات الاستعمارية على قارتين
أ- سياسيا:
– طرح قضايا الأقليات والقوميات مثل القضية الكردية بين إيران والعراق وتركيا.
ظهور قضايا اللاجئين والهجرة مثل الأزمة السورية – الأزمة المالية.
تسبب الخلافات الحدودية ، مثل الصراع الحدودي بين إثيوبيا وإريتريا.
ظهور الحركة الصهيونية كحركة استعمارية عنصرية.
– تغيير الخريطة السياسية لأفريقيا وآسيا.
ب- اقتصاديا:
ينهب ويستنفد ثروات الشعب المستعمر.
عرقلة تطور المستعمرات وربطها بالاقتصاد الأوروبي.
ج- الاجتماعية:
تعميق الشعور بالاختلافات الثقافية الوطنية.
ظهور النخب المؤيدة للاستعمار.
سياسة التمييز العنصري.
الظروف الاجتماعية السيئة (العالم السفلي: الفقر – ​​المرض – الأمية).

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة